على وقع الحرب.. هل من أزمة خبز على الأبواب؟

عقد رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور، مؤتمراً صحافياً في مقرّ النقابة في الحدت -الجاموس، وتلا بياناً أشار فيه إلى انعقاد المجلس التنفيذي للنقابة برئاسته، بعد زيارة وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور أمين سلام في مكتبه في الوزارة الثلاثاء الماضي.
 
وأوضح سرور أنّه "بعد تداول الكثير من الملفات المتعلقة بالأمن الغذائي وقطاع المخابر والأفران، تم الاتفاق على أمور عدة تمنع إنهيار قطاع المخابز والافران والمطاحن والتوقف عن العمل في حال تدهور الوضع الامني في البلاد. وأبرز ما تم الاتفاق عليه:
 
أولاً: تشكيل خلية أزمة من نقابة الأفران لمتابعة أدق التفاصيل في كل المناطق اللبنانية مع وزير الاقتصاد مباشرة.
 
ثانياً: تسليم الأفران من حصتهم الشهرية المدعومة كميات طحين لا تقل عن عشرة أيام للعمل على مدار الساعة مع تحمل الأفران المستلمة للطحين المسؤولية كاملة عن صرف الطحين بانتظام لطالما الوضع الأمني لم يتدهور.

- الأفران ستقوم بشراء طحين بالدولار وبيعه بالسعر المدعوم لسد العجز والنقص الموجود لديها كي يبقى الخبز متوافراً.

- تأمين "ستوكات" طحين داخل الأفران والمطاحن لاتقل عن 75 يوماً.

-الاستعانة بالـ UN قوة الطوارىء الدولية في حال ضرب المرافق العامة لتأمين القمح من البحر الى المطاحن ومن المطاحن إلى الأفران.

- التدخل شخصياً لحلّ جميع العراقيل التي تؤدي الى تأخير معاملات المواد الاأولية الموجودة في "البور" من سكر، خميرة، طحين، زيت ونيلون.
 
- تجميد قرار الضريبة الجمركية 14 في المئة على الطحين من فئة 85 المستخدم للخبز العربي لمدة ثلاثة أشهر.
 
وأضاف سرور: إنَّ نقابة الأفران تتمنى من معالي وزير الزراعة والمدير العام للوزارة العمل على تسهيل الفحوصات الخاصة بالمواد الأولية التي تدخل في انتاج الخبز الأبيض وفي مقدمها القمح المستورد في هذه الظروف الاستثنائية، لأنَّ جميع البواخر الآتية من الخارج تخضع حمولاتها للفحوصات من شركة SGS وهي شركة دولية تعتني بالفحوصات للمواد الأولية قبل تصديرها من بلد إلى بلد.
 
كما تطالب نقابة الأفران رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي التدخل فوراً لدى مصرف لبنان لتأمين اعتمادات لباخرتين من القمح او الطحين سعة 60,000 طن لتأمين الاستقرار في قطاع المخابز والأفران.
 
كذلك تطالب نقابات الأفران وزير الطاقة والمديرة العامة للوزارة تأمين حصة المازوت للافران والمطاحن عند الضرورة الأمنية.

وطالبت نقابة الأفران وزير المالية ورئيس الحكومة بفتح الدوائر العقارية والمعاينة والميكانيك وكافة القطاعات التي تسهل أمور المواطنين وتدخل إيرادات مالية كبيرة على مصرف لبنان ومالية الدولة، لان هذا الأمر، أي الجباية يساهم في استقرار سعر صرف الدولار، وتسيير أعمال المرافق العامة في الدولة اللبنانية.

وتمنت نقابة الأفران من وزير المالية نشر القرار الموقع من قبله في الجريدة الرسمية والذي ينص على توقف استرداد الضريبة على القيمة المضافة للافران لكافة المواد المتعلقة بانتاج الخبز الابيض المدعوم".
 
وتابع: "إنَّ نقابة الافران، تشكر وزير الاقتصاد لاهتمامه بأدق التفاصيل بملف الامن الغذائي وخاصة القمح والطحين كما تطمئن اللبنانيين أن الخطة التي اعتمدتها وزارة الاقتصاد واللجنة الأمنية بتاريخ 26/7/2022 والتي أنهت أزمة الخبز آنذاك ستعتمد لتوزيع الطحين والخبز بعدالة حسب المناطق اللبنانية المكتظة بالنازحين في حال تدهور الوضع الأمني".
 
وختم سرور: "حمى الله لبنان من شر الحرب والحروب".